الرئيسية » جديد انا ايف » صحة وجمال | أسباب تساقط الشعر وعلاجه

صحة وجمال | أسباب تساقط الشعر وعلاجه

نصائح الصحة و الجمال الدائم مع اهم واخر الاخبار العملية الخاصة بكل جديد من الصحة و الجمال و العناية |


لهن يعاني الكثير من الناس من مشكلة تساقط الشعر وهي مشكلة غالبا ما تكون متقلبة في أوقات كثيرة من السنة . ترجع أسباب هذه المشكلة إلى عدة عوامل قد يعرفها البعض ويتجاهلها البعض الآخر ترتبط هذه المشكلة عادة بعدة أسباب وعوامل من أهمها :

  • التقدم في السن والأمراض المصاحبة له مثل مرض ( السكري )
  • طبيعة المياه ( بالأخص المياه الكلسية والمالحة )
  • الظروف المناخية ( الحرارة والرطوبة والتلوث البيئي الخ )
  • فقد يحدث ذلك غالبا عند السفر من بلد ذو مناخ معتدل إلى بلد آخر ذو مناخ مختلف كأن يكون جو بارد جدا أو حار جاف جدا .
  • الحالة النفسية ( كالإجهاد التوتر القلق العصبية الزائدة الخ ) .
  • الحمل والرضاعة .
  • اختلال في توازن الهرمونات ( وراثيا أو بسبب تعاطي أدوية معينة أو الخضوع لعلاج كيمياوي ) .
  • نقص في بعض البروتينات و الفيتامينات و المعادن مثل الحديد و الزنك و الكالسيوم و الأحماض الأساسية (اوميغا 3واميغا 6 ) .
  • طريقة شد الشعر للوراء أو للأعلى ( Hairstyle ) بصورة مستمرة .
  • استعمال صبغات الشعر والمستحضرات الكيميائية للعناية بالشعر بشكل مستمر .
  • أسباب مرضية أخرى كالثعلبة و الفطريات .
  • التغذية الصحية .

إن الاهتمام بصحة ورونق شعرك سيدتي هو من أهم وأول الخطوات التي عليك مراعاتها عند تعرضك لمشكلاته . إن تخصيص القليل من وقتك اليومي للعناية بشعرك سيكون له الأثر الكبير في المحافظة عليه صحيا لامعا خالي من المشكلات ليتوج جمالك حيث أن تاج المرأة شعرها .

ولابد من ذكر بعض الحقائق العلمية :

يسقط الشعر بمعدل 100شعرة في اليوم الواحد في الحالة الاعتيادية فإذا كنت تفقدين هذا العدد أو دونه في اليوم الواحد , فأنت لا تعانين من مشكلة تساقط الشعر أما إذا كنت تقدرين تساقط شعرك بأكثر من هذا المعدل عند ذلك عليك معرفة الأسباب واتباع علاج طبي سريع حتى لا تتفاقم هذه المشكلة التي قد تؤدي أحيانا إلى الصلع .

ينمو الشعر بمعدل ( 1.5سم – 2سم ) شهريا . عادة يكون نمو الشعر في الصيف اكثر منه في الشتاء وفي النهار اكثر منه في الليل . أما إذا كان نمو شعرك دون هذا المعدل فهذا يعني أن شعرك ضعيف وبطيء النمو وقد تحتاجين للاستعانة بالزيوت الطبيعية والتي سآتي على ذكرها لاحقا .

يتكون الشعر من مادة الكرياتين .

صبغة الميلانين الطبيعية الموجودة في قشرة فروة الرأس هي المسؤولة عن لون الشعر . وعند اختلال هذه الصبغة يظهر اللون الأبيض (الشيب) . بالإضافة إلى أن هذه الصبغة هي المسؤولة عن اختلاف لون الشعر مع اختلاف أجناس البشر .

الاهتمام بصحة شعرك و رونقه سيدتي يأتي على خطوات عديدة من أهمها ما يلي:

عليك أولا التأكد من أن المياه التي يشرب منها شعرك نظيفة ونقيه وخالية من أي ترسبات قد تكون مؤذيه أما إذا كانت المياه التي تستحمين بها غير مصفاة أو كلسية فاحرصي على استبداله بماء صافي و تجنبي غسل شعرك بالشامبو بشكل يومي واكتفي بغسله مرتين أسبوعيا مع الحرص على فرك فروة الرأس من خلال حركات مساج خفيفة لتحريك الأوعية الدموية الشعرية في فروة الرأس .

اختاري فرشاة الشعر المناسبة لتمشيط شعرك ( يعتمد ذلك على كثافة شعرك ). وينصح باستخدام فرشاة خشبية ذات رؤوس غير مدببة لأن الخشب عازل للشحنات الكهربائية المتولدة عن الاحتكاك بالشعر والتي تؤدي إلى تقصف الشعر .

ابتعدي عن التسريحات الشادة للشعر واتركي لشعرك فرصة الاستمتاع بأشعة الشمس لمدة لا تقل عن ( 5 – 10دقائق ) بعد الحمام ليجف بصورة طبيعية ولا تحبسي الرطوبة بداخل خصلات الشعر بربطه و هو مبلل.

التقليل من استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ) وانتبهي لأن لا يتعرض شعرك للهواء الساخن مباشرة ولا تجعلي من استعمالك لمجفف الشعر عملية يومية واكتفي بجعلها أسبوعية .

كما عليك التوقف عن صبغ الشعر كلما تغيرت الموضة من الأسود إلى الأصفر ومن الأصفر إلى الأحمر والى ما لا نهاية من الألوان التي تطرحها الموضة سنويا ولا تجعلي من شعرك ( كبش الفداء ) لمجرد ملاحقتك للموضة حيث أن بصيلات الشعر لا تتحمل قوة كل هذه المواد الكيمياوية وبصورة شبه مستمرة .

واستشيري أخصائية الشعر عن اللون الذي يناسب شكل وجهك ولون بشرتك لكي تستقري عليه . ويمكنك استعمال الشامبوات الخاصة بالشعر المصبوغ والشامبو الذي يزيد من شدة لون الشعر المصبوغ Enhancing color .

أما إذا كنت تواجهين هذه المشكلة وأنت في مرحلة الحمل أو الرضاعة فلا داعي للقلق أبدا لأن هذه المشكلة ستزول بعد هذه المرحلة و غالبا ما تحدث هذه المشكلة بسبب النقص في الكالسيوم والحديد والزنك عند الحامل و المرضع .

يمكنك تلافي سقوط شعرك سيدتي بشرب كميات كافية من الحليب الطازج أو مشتقاته كاللبن و الجبن للتعويض عن نقص الكالسيوم . هناك كبسولات تحوي على جميع المعادن والفيتامينات الخاصة بالحوامل والمرضعات التي يمكنك سؤال طبيبك عنها .

قومي بقص أطراف شعرك بصورة دائمة ( كل 3 – 6اشهر ) حتى تتلافي تقصفه و ضعفه.

كما أن هناك البعض من مستحضرات الشعر التي قد تؤدي إلى ضرر بالشعر عند الاستخدام الخاطئ أو الطويل المدى مثل جل الشعر والبخاخ Sprayالذي يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه في حال عدم غسله وبقاءه يوم كامل على الشعر .

والنصيحة الأغلى دائما هي في الغذاء الصحي المتوازن الحاوي على أصناف متنوعة من الفيتامينات والبروتينات والمتمثلة في وجبات متكاملة من الخضار والفواكه . أهم ملاحظة لابد أن تلاحظينها سيدتي هي تناول خضار وفواكه الموسم الطازجة بالإضافة إلى اللحوم المختلفة والبيض والحليب ومشتقاته . وابتعدي قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة والمعلبات ذات المواد الحافظة الخالية تقريبا من أي قيمة غذائية .

كما أنصحك بالابتعاد عن التدخين وشرب المنبهات الحاوية على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة قدر الإمكان لكن تذكري دائما أن ( كل ما زاد عن حده انقلب ضده ) .

تجنبي السهر والإجهاد والتوتر والعصبية لما لذلك من تأثير على الصحة عامة بما فيها الشعر.

إذا كنت ما تزالين تعانين من تساقط الشعر بعد اتباعك كل هذه الخطوات فالتالي هو ما يهمك .

إذا مشكلتك خطيرة و تؤدي إلى الصلع فيمكنك زيارة الطبيب لوصف الدواء المناسب لك ومن أكثر هذه الأدوية شهرة هو مينوكسيديل Minoxidilو فيناسترايد Finastride . أما إذا كان السبب هو وجود فطريات بفروة الرأس فعليك استشارة الطبيب لتحديد نوع الفطريات والعلاج المناسب لها .

أما إذا لم تكوني تعانين من مشكلة صحية أو طبية . فأن التزود بالفيتامينات ( خصوصا فيتامين أ ( A ) و فيتامين ب5 ( B 5 ) و ب 12 ( B 12 )) وبعض المعادن الأخرى مثل الزنك والسيلينوم واللذان يساعدان على وقف التساقط وتعزيز نمو الشعر مما يؤدي إلى حصولك على شعر لامع وقوي.

كما يمكن وضع بعض أنواع الزيوت الطبيعية الأساسية Essential Oilومستخلصات النباتات الطبيعية ( مثل الصبار وزيت الزيتون ) على الشعر مباشرة لتوفير التغذية و الحماية الخارجية له .

تابعونا مع كل جديد دائما من انا ايف و قسم الصحة و الجمال و العناية

اضف تعليق باستخدام الفيسبوك

التعليقات

شاهد أيضاً

صحة وجمال | طفلي يعاني من التهابات الخصيه .. أشعر بالقلق

نصائح الصحة و الجمال الدائم مع اهم واخر الاخبار العملية الخاصة بكل جديد من الصحة …