انا ايف عالمك المتميز فى وصفات الصحة والجمال و طريقة عمل وصفات طبخ ,اكلات و الوصفات الطبيعية , دايت,تخسيس كل ما يهم ايف

الجدول الغذائى للاطفال | الهرم الغذائى لتغذية الاطفال

نظام تغذية الاطفال من الشهور الاولى

الجدول الغذائى للاطفال | الهرم الغذائى لتغذية الاطفال

الدكتور رضوان غزال
مصدر هذه المعلومات : دائرة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية و الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال

 1. مجموعة الحبوب والنشويات الخبز – الحبوب – الرز – جميع أنواع المعجنات : من 6 إلى 11 مرة:

تحتوي هذه المجموعة على النشويات المركّبة التي تؤمّن الطاقة لكافة الأعمار, وهي غنية بالفيتامينات والمعادن مثل: الأرز, الخبز والمعكرونة. ولكي يحصل الطفلعلى قيمة غذائية أعلى, اختاري الحبوب الكاملة كخبز النخالة, الأرز الأسمر, الشوفان والبرغل, فهي غنية بالحديد, الفيتامين ب والألياف الصحية.

2. مجموعة الخضار: جميع أنواع الخضار بكل ألوانها : من 3 إلى 5 مرات :
تتميز هذه المجموعة بغناها بالألياف الصحية, المعادن والفيتامينات, مثل: الخضار الورقية كالسبانخ الغنية بالحديد, الجزر الغني بالفيتامين أ والبندورة الغنية بالبوتاسيوم و هي من الأغذية التي لا يحبذ أكثر الأطفال تناولها و تحتاج للتحايل و المناورة عند إطعام الطفل.

3. مجموعة الفاكهة: جميع أنواع الفواكه : من 2 إلى 4 مرات : هذه المجموعة غنية بالألياف, الفيتامينات والمعادن مثل مجموعة الخضار. كما تحتوي أيضاً على مواد مضادة لتأكسد الخلايا , مثل: الفراولة أو الفريز والبرتقال الغنيين بالفيتامين سي.

4. مجموعة الحليب ومشتقاته: (3 أكواب يومياً أو ما يعادلها) :
تحتوي هذه المجموعة التي تتشكل من الحليب, اللبن, اللبنة والجبن, بشكل خاص, على الكالسيوم الذي يلعب دور أساسي في تقوية العظام والأسنان ودعم مرحلة النمو عند الطفل , إضافة إلى احتوائها على الفيتامين د, ب12 والبروتينات.

5. مجموعة اللحوم والبقوليات: و تشمل  : اللحوم – الطيور – الأسماك – المكسرات – البيض : من 2 إلى 3 مرات :
تعتبر هذه المجموعة مصدراً غنياً بالبروتين الضروري لمرحلة النمو وتجديد الخلايا عند الطفل , فهي تحتوي على الفوسفور, الفيتامينات (ب6, ب12) والمعادن (زنك, حديد, مغنيزيوم). مثلاً: اللحوم, الدجاج, السمك, العدس, البيض, الفستق والفاصوليا.

6. مجموعة الزيوت: و تشمل : الدهون – الزيوت – الحلوى : بشكل قليل(من 5 إلى 6 ملاعق صغيرة يومياً)  :
و بسبب المخاوف من الدهون، فإن الهرم الغذائي يوصي بتوخي الحذر عند استخدامها, حيث يدعو إلى تحديد كمياتها والاقتصار على استخدام الزيوت النباتية بكميات معتدلة.

7. وأخيراً يوصي الهرم الغذائي بممارسة الرياضة يومياً أو أغلب أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل في كل مرة .

أن اللعب بنشاط أمر هام أيضا  :

أن النشاط الجسدي بالإضافة إلى الغذاء المناسب يعزز صحة طفلك مدى الحياة .. أن اللعب بنشاط هو التمرين الأفضل بالنسبة لجميع الأطفال ويمكن للأبوين أن يشاركوا أطفالهم ويمرحوا معهم أيضا . ومن الألعاب التي يمكن أن يشارك فيها الأهل أطفالهم هي الأراجيح وركوب الدراجات الهوائية ثلاثية العجلات والقفز بالحبل واللعب بالطائرة الورقية في الهواء الطلق وتكوين إنسان من الثلج والسباحة في الماء النظيف والرقص .

لنبدأ بداية جيدة مع مكافأة الإفطار  :

إن الإفطار يجعل الطفل يقضي فترة الصباح بشكل مليء بالنشاط . والأطفال الذين يتخلون عن وجبة الإفطار قد لا يستطيعون التركيز بشكل جيد في المدرسة أو قد يفتقرون إلى الطاقة اللازمة في اللعب لا يستمتع جميع الأطفال بالإفطار التقليدي الذي اعتاد عليه الآباء :واليك سيدتي هذه الأفكار التي قد تروق لطفلك :

امزجي الحليب بدون دسم أو قليل الدسم مع الفواكه وقطعة من الثلج في الخلاط الكهربائي

غطسي موزة في اللبن ثم دحرجيها على الحبوب المسحوقة ثم جمديها في الثلاجة

ضعي زبدة الفستق السوداني على البسكويت الجاف مع شرائح رقيقة من التفاح فوقها

قدمي له المعكرونة مع قطعة فروج مشوية أو قطعة بيتزا ساخنة أو باردة حسب ما يرغب

أن الحبوب المشوية ( كالذرة أو القمح … ) مع الحليب هو الإفطار الذي يفضله اغلب الأطفال

اقرأي سيدتي اللصاقة التي توجد عادة على علبة الحبوب عند شرائها لتتعرفي إلى كمية الحديد والألياف والمواد المغذية الأخرى فيها .. وتعرفي إلى المقدار اليومي الذي يجب أن يتناوله الطفل منها .. إذا كان طفلك يفضل الأطعمة الحلوة يمكنك أن تمزجي له هذه الحبوب مع شرائح الفواكه كالدراق – الموز – الفريز – الكرز ..

اسمحي للطفل أن يشاركك إعداد الطعام  :

أن الطفل الذي يشارك في إعداد طعام الغداء مثلا يكون من الأرجح أن يأكل أكثر .. اسمحي له أن يقطع الساندويتش بالآلة الخاصة بذلك بالأشكال التي يرغب بها ليشعر بالمرح في عملية إعداد الطعام .. اسمحي له أن يزين طاولة السفرة بما يضفي عليها لمسته الخاصة .. اسمحي له أن يغلف الساندويتش بالورق الخاص بها بالشكل الذي يرغب به .. اسمحي له أن يضع اللمسات الأخيرة على الطعام كان يرش حبات الزبيب على وجه الطعام أو أن يضع شرائح الفاكهة أو النباتات العطرية أو الجزر المبشور على الوجه أيضا .

تذكري القاعدة الذهبية للطعام  :

يجب أن يبقى الطعام الساخن ساخنا والطعام البارد باردا .. فإذا كان الجو حارا ويصعب الاحتفاظ ببرودة الطعام يمكنك أن تضعي قطع الثلج في الغلاف الخاص بها وتضعيه على الطعام البارد أو أن تضيفي كمية من الفاكهة المجمدة إلى النوع المناسب لها من الطعام وإذا كان الطعام المعد سيتم تناوله في اليوم التالي يمكنك وضع الطعام البارد في قسم التجميد من الثلاجة من الليلة السابقة . ويمكنك سيدتي تجنب الأمراض الناشئة عن الطعام بتشجيع طفلك على غسل يديه بشكل جيد جدا قبل وبعد الطعام .

هل تعرفين سيدتي .. أن اغلب الأطعمة المحفوظة كاللحوم المتبلة المحفوظة فيها نسبة عالية جدا من الدسم فعليك اختيار الأطعمة قليلة الدسم فيمكنك مثلا أن تختاري له صدر الدجاجة أو لحم البقر المشوي جيدا فهي الخيارات الأفضل .. ودائما اقرأي اللصاقة الموجودة على علبة الغذاء لكي تتعرفي على محتوى الدسم فيها . وللوجبات الخفيفة يمكنك الاستفادة من رقائق البطاطا المحمصة التي تكون خالية من الدهون فهي بديل جيد عن الوجبات الغنية بالدهون ورقائق البطاطا المقلية

ماذا لو كان طفلك يصر على انتقاء غذائه بنفسه  ؟

حتى الوجبات الغنية جيدا بالمكونات الغذائية لن تفيد إذا رفض الطفل تناولها فبعض الأطفال يتصفون بصعوبة المزاج فيما يتعلق بالطعام وهنالك أطفال آخرون يرغبون دوما بتناول أنواع محددة من الطعام أو يرفضون أنواعا محددة من الطعام كطريقة لإثبات وجودهم .. فإذا كان طفلك يرفض نوعا محددا من الطعام الموجود جربي سيدتي أن تعرضي عليه بديلا من المجموعة الغذائية نفسها حسب الهرم الغذائي الذي سبق وصفه .. جربي الأفكار التالية لتجعلي وجبات أوقاتاً سعيدة لالتقاء الأسرة معا ..

إذا كان طفلك يرفض تناول الأطعمة الخضراء .. قدمي له الأطعمة الصفراء أو البرتقالية

إذا كان طفلك يرفض تناول الحليب قدمي له الشوكولا بالحليب أو الجبنة أو اللبن

إذا كان طفلك يرفض تناول لحم البقر قدمي له لحم الدجاج أو الديك الرومي أو السمك

عززي القيمة الغذائية للوجبات ببعض الإضافات مثل الحليب الجاف أو الكريما أو المكسرات

قدمي الطعام الذي يحبه طفلك مع الطعام الذي اعتاد أن يرفضه فيما سبق

كرري تقديم الطعام الذي يرفضه فربما تحتاجين إلى العديد من المحاولات قبل أن يتقبله يوما

اسمحي للطفل أن يشارك في إعداد الوجبات وتحضيرها على الطاولة فهذا سيضفي على عملية تناول الطعام جوا مرحا بالنسبة له

أضيفي الكماليات التي تستحسنها العين كان تقطعي الطعام إلى أشكال جميلة يرغب بها الطفل أو شكلي وجها ضاحكا من الجبنة أو شرائح الخضار أو الفاكهة

اجعلي من نفسك مثلا أعلى في تناول الطعام بشكل مثالي وإذا أمكن اجعلي موعد الوجبات وقتا للقاء الأسرة

ما هو المقدار المطلوب من الطعام  :

يقلق بعض الآباء لان أطفالهم يتناولون كميات قليلة من الطعام وخصوصا إذا قورنت مع الكميات التي يتناولها الكبار .. لا تقلقي سيدتي إذا كانت الكمية التي يتناولها الطفل قليلة فالطفل الذي ينمو جيدا لا شك انه يحصل على الكمية اللازمة له , أي أن مقياس التغذية الجيدة هو نمو الطفل و كسبه للوزن و ليس كم يأكل من الطعام.

الجوع مع السرعة .. طعام الأوقات الضيقة :

ليس من الغريب أن تكون مطاعم الأغذية السريعة شائعة في كل مكان .. ولكن بعض الأطعمة الجاهزة السريعة تقدم كمية كبيرة من الدهون والحريرات .. تساعدك النقاط التالية في الحصول على الفائدة القصوى من هذه الأطعمة :

تقاسمي صحن المقليات بين جميع أفراد الأسرة الموجودين على المائدة

اختاري من القائمة التي يقدمها المطعم الأفضل كالعصير الطازج أو الحليب بدون دسم

وازني بين كمية الأطعمة عالية الدسم مع الأطعمة قليلة الدسم أي اختاري قطعة همبرغر صغيرة مع الكثير من السلطات والبطاطا المشوية ولحم الدجاج المشوي

تجدين في المتاجر الكثير من الأطعمة السريعة المغذية قليلة الدسم ومنخفضة الحريرات وهنالك فواكه طازجة وسلطات جاهزة

استخدام الميكروويف الآمن :

يمكنك استخدام الميكروويف بطريقة آمنة لطهي الطعام .. أن الأطعمة التي يتم طهيها في الميكروويف تبقى غنية بمكوناتها الغذائية وذلك لان هذه المكونات لا تنحل في السوائل داخل الميكروويف

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.