انا ايف عالمك المتميز فى وصفات الصحة والجمال و طريقة عمل وصفات طبخ ,اكلات و الوصفات الطبيعية , دايت,تخسيس كل ما يهم ايف

بهارات وأطعمة تساعد على حرق السعرات الحرارية

بهارات وأطعمة تساعد على حرق السعرات الحرارية

أطعمة لحرق السعرات
نقدم لك في هذا الموضوع أهم الأطعمة التي يجب ألا يخلو منها نظامك الغذائي اليومي، ليس لأنها أطعمة لا تكسبك سعرات حرارية زائدة، بل لأنها تقوم أيضا بحرق السعرات غير المرغوب فيها.
كما نستعرض معك بشكل سريع، أهم البهارات التي يجب أن تكون في مطبخك، نظرا لنكهتها الرائعة في أطباق طعامك، إلى جانب قدرتها التحفيزية على حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
وإليك قائمة بشرح مبسط لأهم الأطعمة التي تعمل على حرق السعرات الحرارية:

الفاصوليا
تعتبر الفاصوليا مصدرا لا غنى عنه للبروتين والألياف والحديد، فالبروتين بشكل عام يساعد الجسم على ضبط مستوى السكر في الدم، أما الألياف فتعمل على منحك الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة.

الجبن
وفقا لدراسة هامة نشرت في الجريدة العالمية للبدانة، يعمل البروتين والكالسيوم الموجودان في الجبن على خسارة الوزن والمحافظة على كتلة عضلات الجسم.

البيض
تناول البيض يعمل على تقسيم الدهون المتراكمة في الجسم إلى جزيئات أصغر حجما، مما يساعد على هضم الدهون سريعا فلا تختزل في الجسم، وهذا كله بفعل الأنزيمات الموجودة في البيض.

المأكولات البحرية
لا يمكن إغفال جانب تناول المأكولات البحرية من نظامنا الغذائي، خاصة عندما نتحدث عن أطعمة خاصة بحرق السعرات الحرارية حيث إن تناول السمك بشكل مستمر يعمل على خفض مستوى الأحماض الدهنية الأساسية لهرمون الـ”ليبتين”، المسئول عن خفض عملية الأيض.

التفاح والتوت

على الرغم من أن جميع الفواكه تحتوي على مادة البكتين، فإن التفاح والتوت من أهم المصادر التي تنتج هذه المادة التي تمنع خلايا الجسم من امتصاص واختزال الدهون بها.


اللحم

الحبوب الكاملة

الثوم

الكركم

القرفة

الفلفل الحار “شطة”

الزنجبيل

أطعمة تساعدك على حرق السعرات

عندما نتحدث هنا عن اللحم فنحن نقصد اللحم الأحمر والأبيض من الماشية والطيور، فجميعنا يعلم أن اللحم أهم مصدر يمد الجسم بالبروتين.فتناول البروتين يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، بعكس تناول الكربوهيدرات أو الدهون بشكل عام.ولكن هذا لا يعني أن تتناولي اللحوم كل يوم حيث ينصح خبراء التغذية بعدم تناول اللحم أكثر من مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا كحد أقصي، على ألا تتعدى وزن القطعة الـ 250 جرام.نتحدث كثيرا عن خطورة تناول الكربوهيدرات، ولكن هذا لا يعني أن نتجنبها تماما في نظامنا الغذائي، لذا عليك الحصول على الكربوهيدرات من مصادرها الصحية مثل تناول الأرز البني والخبر المصنوع من الحبوب الكاملة.أما إذا تطرقنا لأهم البهارات التي تعمل على حرق دهون الجسم فإليك الآتي:عادة ما يوصف الثوم بأنه من البهارات الأكثر إعجازا، لأنه يعتبر من المواد الكيميائية النباتية مع نظيره البصل، فهما يساعدان على تسريع عملية الأيض في الجسم وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون المتراكمة، نظرا لأنهما يقللان من مستوى الأنسولين في الدم.كما أن الثوم يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، بخلاف دوره الحيوي في القضاء على البكتيريا و الفيروسات والطفيلات والوقاية من أمراض القلب.الكركم هو البهار رقم واحد في الهند حيث يستخدم كمكون أساسي في كل وجبة طعام، نظرا لأنه مضاد للأكسدة ويعد مصدرا رئيسيا للـ “بيتا كاروتين” التي تساعد على حماية الكبد من أي تليف.كما أثبتت الدراسات العلمية أن الكركم يحمي المخ من التلف، و يقي من الإصابة بمرض الزهايمر.وعلى صعيد الرشاقة، الكركم يساعد على تسريع عملية الأيض وتقليل نسبة تخزين الدهون في خلايا الكبد. أكدت التجارب المعملية أن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة لطعامك، تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم وزيادة معدل الإنسولين مما يساعد على تسريع عملية حرق السعرات الحرارية الزائدة، وتحسين الحالة المزاجية. إضافة ذرة من الفلفل الحار تزيد من معدل حرق الدهون بطريقة لا يمكن تخيلها، إلى جانب أن الفلفل الحار يعمل على إكساب جسمك الطاقة المفقودة.

بهار الزنجبيل من التوابل التي تعمل بشكل أساسي على حرق دهون الجسم، فهو يساعد على امتداد الأوعية الدموية وتحسين عملية هضم الطعام.

التعليقات مغلقة.