انا ايف عالمك المتميز فى وصفات الصحة والجمال و طريقة عمل وصفات طبخ ,اكلات و الوصفات الطبيعية , دايت,تخسيس كل ما يهم ايف

صحة وجمال | طرق للتعامل مع تشنجات الطفل الحرارية

لهن – أسماء أبوشال

ما المقصود بالتشنجات الحرارية لدى الأطفال ، وكيف يمكن للأم التعامل معها ؟

أجاب على هذا السؤال أخصائي الأطفال د.أحمد الخطيب قائلاً : ببساطة هي تشنجات ، مع ارتفاع درجة الحرارة لـ ٣٨ أو أكتر خلال عمر ٦ شهور : ٦٠ شهر”خمس سنوات”.

والتشنجات تعني حركات لا إرادية مفاجئة وعنيفة غالباً انقباض أو “انقباض وانبساط” بعضلات الجسم بشكل متكرر ، قد تُصَاحَب بفقدان الوعى ، دوران العين لأعلى وظهور البياض مع اختفاء السواد، وقد تكون (كُلّية) في الجسم كله ، أو في عضو أو أكثر ، أو العين أو تحديق العين ثوان ،أو على شكل إغماء مفاجئ متكرر .

أما التشنجات الحرارية هي نوع من أنواع التشنجات ال”حميدة” غالباً لا تدعو لقلق الأم ، تحدث لدى الأطفال من عمر ٦ : ٦٠ شهر ، وهذا يعني أن في حالة هذه الأعراض للطفل قبل أو بعد هذا العمر لابد عرضه على الفور على طبيب “مخ وأعصاب” أطفال.

وأرغب في التأكيد على أن التشنج الحرارى لا يحدث للأطفال فوق الخمس سنوات ، وإذا حدث ذلك يكون لأسباب أخرى مثل إصابة الطفل بالصّرع.

أما في حالة حدوث التشنجات من عمر 6 شهور إلى 60 شهر ، يجب أن تكون الأم هادئة وخاصة في أول مرة ، ومطلوب منها عمل الآتي :

*إنزال الطفل من أى مكان عالى “سرير- كرسي-كنبة” على الأرض فوراً ، حتى لا يسقط ويؤذي نفسه.

* اجعلى الطفل ينام على جنبه لتفادي بلع القيء إذا قام بالارتجاع ، وإزالة أي شيئ من الفم وإياكِ أن تحاولى تضعي شيئ داخل الفم حتى لا تسد مجرى التنفس لا قدر الله.

* أثناء التشنجات لا تحاولي فرد اليدين أو الأرجل واتركيه تماماً ، تابعي الساعة واحسبي وقت التشنجات ، ولا داعي للقلق لأن التشنجات ستتوقف والحرارة ستنخفض ، وإذا بلغت مدة النشنجات 10 دقائق اذهبي للمستشفى فورا.

الشيئ الوحيد الذي يمكن للأم عمله لمساعدة الطفل هو اعطائه “مضاد للتشنجات” وقائى أثناء ارتفاع درجة الحرارة مثل “ريڤوتريل” نقطة لكل كيلو لو ابنك وزنه ١٠ كيلو ياخد ٥ نقط /١٢ ساعة ، ونوقف الدواء عند انخفاض الحرارة.

تكرار هذا الأمر لا يؤثر على مخ الطفل حتى مع تكرار التشنجات واستمرت اكتر من نص ساعه (Febrile status epilepticus) لن تؤثر على المخ ولا قدراته العقلية والعلمية والسلوكية ، لكن القلق في الحالات التالية :
١. إصابة الطفل في العمر أقل من سنة بتشنجات حرارية يجب التأكد من الطبيب أن سببها بعيد عن التهابات على المخ .
٢.إذا لم يعود الطفل لوعيه كاملاً بعد التشنجات .
٣. إذا طال وقت التشنجات أكثر من ربع ساعة.
٤. إذا كانت التشنجات غير “كُلّية” أي تشنج جزء بس من الجسم .
٥. إذا حدثت التشنجات فوق ٥ سنوات.

التعليقات مغلقة.