انا ايف عالمك المتميز فى وصفات الصحة والجمال و طريقة عمل وصفات طبخ ,اكلات و الوصفات الطبيعية , دايت,تخسيس كل ما يهم ايف

صحة وجمال | نصائح للحامل بعد عيد الفطر

لهن – فاطمة بدار

عيد الفطر له العديد من العادات والطقوس الموروثة، وعلى رأسها تناول الأسماك المالحة كالفسيخ والرنجة، والذي يعد الطبق الرسمي على موائد الأسر المصرية كأحد المراسم الأساسية للاحتفال، ولكن هناك الكثير من التحذيرات الطبية لتناول مثل هذه الأطعمة لبعض الفئات وعلى رأسها الحوامل لما قد يتسبب في أضرار عديدة تهدد حياة الأم وطفلها.

يقول الدكتور عمرو حسن، استشارى النساء والتوليد، إنه على المرأة الحامل تجنب تناول الفسيخ بكل صوره لأنه يسبب تسمم الحمل بنسبة عالية والذي يؤدى في النهاية إلى الوفاة أو فقدان الجنين.

ويوضح د.عمرو حسن أن طريقة تصنيع الفسيخ تتسبب في نمو نوع من البكتيريا تسمى “البتيوليزم”، وهي بكتيريا لاهوائية، أي إنها تنمو أكثر كلما حبسنا عنها الهواء، وهذه هي البيئة التي يوفرها الفسيخ لهذا النوع من البكتيريا والتي تؤثر على الجهازين العصبي والتنفسي، وقد تسبب الوفاة.

ويضيف: سم الفسيخ يعد من أقوى السموم حيث تظهر أعراضه في فترة تتراوح بين 6 ساعات إلى 48 ساعة وتستمر 8 أيام، كما أنها تبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل في عضلات العين ونزيف للحامل، نظراً لاحتواء الفسيخ على العديد من الطفيليات والبكتيريا نتيجة لطرق صنعه الخطأ.

وينصح استشارى النساء والتوليد، أنه يمكن للحامل أن تتناول الرنجة، مع مراعاة تناولها بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية التي تحتوي عليها في بعض الأضرار التي قد تصل إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى ما قد يتسبب في العديد من المتاعب الصحية.

ويشدد دكتور عمرو حسن، يجب قبل تناول الرنجة تجميدها 24 ساعة في الفريزر لقتل الميكروبات التى ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.

ويضيف : يجب إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها في ورق فويل وتسخينها في الفرن، وليس على البوتوجاز لأن تعرض البروتين للحرارة مباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.

وينصح دكتور عمرو حسن، على الحامل تناول الكثير من السوائل وعلى رأسها الماء للتخفيف من درجة وحدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية، والخضروات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، فيساعد على عدم حدوث حالات تورم للمرأة الحامل، وعدم احتباس الماء بداخل الجسم

و من العادات والطقوس الموروثة، تناول الحلويات كالكحك و البسكويت , إن تناول الحلويات خلال فترة الحمل ﻻ يشكل أي خطر على الجنين إطلاقا وأن معظم الحوامل يكون لديهم شعور طبيعي باحتياجهم إلى تناول الحلويات والسكريات فهو أمر طبيعي للغاية فالجسم يحتاج في فترة الحمل إلى نسبة زيادة من السكريات ولكن الخطر في الإفراط من تناول الحلويات كالكحك بشكل عام في التأثير على وزن جسم الحامل وليس له أي علاقة بالجنين فلابد أن تنتبه المرأة الحامل لوزنها جيدا وتعلم أن الزيادة الطبيعية هي من 12 إلى 15 كيلوجراما فقط وغير ذلك سيشكل خطرا على صحتها في المستقبل.

بالنسبة للسيدات الحوامل اللاتى تكون أوزانهن زائدة على الوزن الطبيعى، لا يجب تناولهن كحك العيد، لأنها تحتوى على مواد كربوهيدراتية ذات سعرات حرارية عالية فتتحول فى الجسم عند زيادتها إلى دهون، مما يتسبب ذلك فى ترسيب الكولسترول والدهون فى الشرايين، بالإضافة إلى ترسيب الدهون فى الكبد، مما يؤثر على وظائف الكبد، وقد يؤدى إلى ارتفاع إنزيمات الكبد وكثير من الحالات تسبب الكبد الدهنى. كما يضيف استشارى أمراض النساء والتوليد أنه بالنسبة للسيدات الحوامل التى تكون أوزانهن عادية، يسمح لهم بتناول كميات بسيطة من كحك العيد.

لذا ينصح الطبيب المرأة الحامل ببعض النصائح لتجنب حدوث أية مضاعفات وهى الإكثار من السوائل والعصائر وعدم الإكثار من تناول السكريات والدهون، ويفضل تناول البروتينات من الأسماك ولحم الأرانب لاحتوائه على نسبة ضئيلة من حامض البوليك، كما يمكن الإكثار من تناول الفاكهة، خاصة التى تحتوى على الحديد وعلى سوائل بكثرة مثل البطيخ .

التعليقات مغلقة.