انا ايف عالمك المتميز فى وصفات الصحة والجمال و طريقة عمل وصفات طبخ ,اكلات و الوصفات الطبيعية , دايت,تخسيس كل ما يهم ايف

جديد الصحة و الجمال ما هي المشاكل الجلدية التي قد تصيبنا في البلدان العربية؟

وتظهر إنتانات الجلد الفطرية على شكل بقع حمراء متقشّرة على سطح الجلد، وتؤدي إلى إصابة المريض بالإجهاد البدني والاضطرابات النفسية. ويمثّل الطقس الحارّ والرطب في معظم البلاد العربية أرضاً خصبة وبيئة مثالية لانتشار هذا النوع من الإنتانات، لذلك ينصح الأطباء باتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة. وفي هذا الإطار، يلقي الدكتور خوشبو غويل، اختصاصي الأمراض الجلدية في مستشفى “ميديور 24×7″، الضوء على أكثر أنواع إنتانات الجلد الفطرية شيوعاً، ويبيّن طرق علاجها والتعامل معها:

 

قدم الرياضي: يُعرف هذا النوع من إنتانات الجلد الفطرية طبياً باسم “سعفة القدم”، حيث يظهر على القدمين نتيجة لوجود الفطريات التي تتغذى على خلايا الجلد الميتة. ويسبب هذا المرض حكّة في الجلد وتقشيره واحمراره، فضلاً عن ظهور البثور والتقرحات في الحالات الشديدة. وتشكّل البيئات الحارّة والرطبة مرتعاً خصباً لتكاثر الإنتانات الفطرية وانتشارها عن طريق الملامسة المباشرة مع الجلد. وتنتشر هذه الفطريات عادة في الجوارب والأحذية وأحواض السباحة وأرضيات الحمّامات والمراحيض العامة. وللحيلولة دون انتقال العدوى، ننصح بعدم استخدام مناشف الأشخاص الآخرين أو جواربهم، والحرص على غسلها وتنظيفها جيداً باستعمال الماء الدافئ والصابون مرة واحدة على الأقل كلّ يومين، وتجفيف القدمين جيداً بعد غسلهما وارتداء الأحذية التي لا تعيق تهويتهما، واستخدام نوع جيد من البودرة الخاصة بالعناية بالقدمين للحدّ من زيادة الرطوبة. كما يتعيّن على الشخص ارتداء جوارب خاصة به في حال ارتدائه أحذية الأشخاص الآخرين. وعلى الرغم من أنّ الحمّام المغربي والحمّام التركي يحظيان بشعبية كبيرة في كافة مجتمعاتنا، إلاّ أنهما يوفران أيضاً بيئة خصبة لنمو الفطريات وتكاثرها نظراً لكثرة خلايا الجلد الميتة في هذه الأوساط. ولذلك فإننا ننصحكم بالتأكد من قيام المسؤولين عن هذه الحمّامات بتعقيمها جيداً قبل استخدامكم لها.

 

حكّة جوك: يُعرف هذا النوع من إنتانات الجلد الفطرية أيضاً باسم “السعفة الإربية”، حيث تتكاثر الفطريات المسببة لهذا المرض في المناطق الرطبة والدافئة من الجسم، وبالتالي فإنها تنتشر في مناطق الأعضاء التناسلية وباطن الفخذين والأرداف خلال فصل الصيف أو الأجواء الدافئة والحارّة على وجه الخصوص. وتنتقل عدوى هذه الفطريات عبر الاحتكاك المباشر مع الشخص المصاب أو متعلقاته، حيث تؤدي إلى حكّة شديدة في المنطقة المصابة من الجلد وتهيّجها، وظهور طفح جلدي وبقع حمراء دائرية ذات حواف بارزة. ويعتبر تبديل الملابس الداخلية على وجه الخصوص وبصورة يومية عاملاً هامّاً للحيلولة دون انتقال العدوى. كما ننصح أيضاً بتجنب استخدام الحمّامات العامّة أو استخدام غطاء خاص لمقعد المرحاض قبل الجلوس عليه. أما في حال الإصابة بالعدوى، فننصح بغسل المنطقة المصابة وتجفيفها جيداً باستخدام منشفة نظيفة ودهنها بالكريمات والبودرة المضادة للفطريات أثناء الليل.

 

السعفة: يُعرف هذا النوع من إنتانات الجلد الفطرية أيضاً باسم “سعفة الجسد”، وهي عبارة عن إنتانات فطرية تظهر على شكل تقرّحات حمراء دائرية مسطّحة مصحوبة بتقشّر في المنطقة المصابة من الجلد، حيث تتميز بارتفاع حوافها الخارجية بينما يبدو مظهر الجلد صحيّاً وطبيعياً في الوسط. وتنتقل عدوى هذه الفطريات عبر الاحتكاك المباشر مع الأشخاص أو الحيوانات المصابة، وتسهم عوامل الحرارة والرطوبة المرتفعة في تفاقمها وزيادة حدّتها. ونظراً لتسمية هذه الفطريات بـ “Ringworm” (الدودة الدائرية)، بسبب هذه التسمية فإن كثير من الأشخاص يعتقدون أنّها ناجمة عن وجود دودة ما تحت الجلد، في حين يُعزى السبب الفعلي للإصابة بسفعة الجسد إلى وجود الفطريات التي تتغذى على خلايا الجلد الميتة.

التعليقات مغلقة.