انا ايف عالمك المتميز فى وصفات الصحة والجمال و طريقة عمل وصفات طبخ ,اكلات و الوصفات الطبيعية , دايت,تخسيس كل ما يهم ايف

صحة وجمال | نصائح للمرضى فى عيد الأضحى

لهن – مع اقتراب عيد الأضحى وتناول أطعمة كثيرة الدهون واللحوم ، ومعاناة بعض الناس من ذلك نتيجة مرضهم أو حالتهم الصحية ، نقدم لكم مجموعة من النصائح لغذاء صحى فى العيد :

يقول الدكتورفوزي الشوبكي –  أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث  – أن السلق أفضل الطرق لطهي اللحوم صحيا حيث يتخلص اللحم من الدهون الزائدة ويحافظ علي قيمته الغذائية, ولا تفضل طريقة الشواء لأنها تنتج مواد ضارة بصحة الإنسان قد تصل إلي التأثير المسرطن وهذه المواد تتكون نتيجة تعريض اللحوم للحرارة المباشرة مع الفحم الذي يحتوي علي مركبات حلقية وكربون .

ويحذر المصابين بارتفاع نسبة الكولسترول ومرضي ارتفاع ضغط الدم من الإفراط في تناول اللحوم خاصة الضأن و الأعضاء الداخلية للذبيحة مثل الكبد والمخ حيث يحتويان علي نسبة عالية من الدهون تزيد من نسبة الكولسترول في الدم وتترسب بمرور الوقت علي جدران الأوعية الدموية مما يعرض هؤلاء المرضي لمشاكل صحية.

ويضيف أنه يجب ابتعاد مريض الكلي والنقرس عن اللحوم تماما لأن استهلاك البروتين الزائد يؤدي إلي إرهاق الكلي وزيادة نسبة البولينا في الدم, كما يؤدي إلي زيادة حمض اليوريك بالدم الذي ينتج عنه مرض النقرس.

 أما بالنسبة لمرضي الكبد فيمكن تناول كميات بسيطة جدا من البروتين في المراحل الأولي للمرض،  و بالنسبة لحالات التليف ودوالي المريء فيجب الامتناع تماما عن تناول اللحوم لأن هؤلاء المرضي يعانون من مشكلة بالتمثيل الغذائي للبروتين تسبب زيادة في كمية الأمونيا بالدم التي تصل إلي المخ وتسبب ما يسمي بالغيبوبة الكبدية.

وبالنسبة للمسنين لابد من مراعاة تناول كميات بسيطة من اللحوم لا تتعدي50 جراما وأن يكون مسلوقا لأن الجهاز الهضمي لديهم يكون أقل كفاءة في هضم المواد الدسمة وبالتالي يؤدي الإفراط في اللحوم إلي عسر هضم و انتفاخ ومتاعب بالقولون.

التعليقات مغلقة.