انا ايف عالمك المتميز فى وصفات الصحة والجمال و طريقة عمل وصفات طبخ ,اكلات و الوصفات الطبيعية , دايت,تخسيس كل ما يهم ايف

صحة وجمال | أفضل طرق تناول الفيتامينات

قص الكالسيوم والحديد مشكلة شائعة في العصر الحديث، وهي مسؤولة عن مجموعة من الظروف الصحية مثل فقر الدم، والشعور بالتعب، وهشاشة العظام. تحدث هذه المشكلة على الرغم من اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، لأن تناول الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم لا يكون كافياً في بعض الأحيان للوقاية. معظم الناس يلجأون إلى المكملات الغذائية، لكن هل تناول مكملات الحديد والكالسيوم معاً لا يمثل تداخلاً؟

قد يؤدي تناول مكملات الكالسيوم إلى إعاقة امتصاص الحديد، لذلك لا يُنصح بتناول مكملات الكالسيوم دون استشارة الطبيب امتصاص الحديد. يتم امتصاص الحديد في الاثنى عشر، وهو جزء من الأمعاء الدقيقة، ويتم نقله إلى مجرى الدم عن طريق الخلايا المعوية. لكن لا يتم امتصاص كل مدخلات الجسم من الحديد نتيجة عدة عوامل، منها الكالسيوم.

تدخّل الكالسيوم. نقص الكالسيوم مشكلة شائعة أيضاً، ويسبب ذلك هشاشة العظام وزيادة مخاطر الإصابة بالكسور، إلى جانب الشعور بالتعب.

قد يؤدي تناول مكملات الكالسيوم إلى إعاقة امتصاص الحديد، لذلك لا يُنصح بتناول مكملات الكالسيوم دون استشارة الطبيب. ليس من المعروف على وجه الدقة الآلية التي يتسبب من خلالها الكالسيوم في منع امتصاص الحديد، لكن من المعروف أنه يتداخل مع عملية الامتصاص.

زيادة امتصاص الحديد. يزيد فيتامين “سي” من امتصاص الجسم للحديد، لذلك يصف الأطباء مكملاته عند وجود نقص في الحديد. يمنع فيتامين “سي” تحول الحديد إلى مركبات غير قابلة للذوبان، ويحول الحديد إلى الشكل المطلوب لامتصاصه من قبل الجسم.

ينصح الأطباء بعدم تناول مكملات الحديد أثناء الأكل، الأفضل تناولها قبل الأكل بساعة، أو بعد الأكل بساعتين، والحفاظ على موعد ثابت لتناولها بانتظام يومياً.

كذلك يجب تناول مكملات الكالسيوم في وقت محدد وثابت، فإذا أخذتها بعد وجبة الإفطار عليك الانتظام في أخذها في التوقيت نفسه كل يوم.

التعليقات مغلقة.