انا ايف عالمك المتميز فى وصفات الصحة والجمال و طريقة عمل وصفات طبخ ,اكلات و الوصفات الطبيعية , دايت,تخسيس كل ما يهم ايف

صحة وجمال | تعرفي على مزايا وعيوب طرق إزالة الشعر بأنواعها على البشرة


تعرفي على مزايا وعيوب طرق إزالة الشعر بأنواعها على البشرة

لهن – ما هي أهم طرق إزالة الشعر وتأثيرها على البشرة ؟

أجابت على هذا السؤال اخصائي الجلدية والتجميل د. نهى السيد الجنايني قائلة : عندما نتكلم عن إزالة الشعر فالطرق متعدد ، منها الطرق التقليدية المعروفة كإزالة الشعر بالحلاوة“sweet” وإزالة بالشمع  waxing أو  بالكريمات الموضعية ..وغيرها ، أو طرق إزالة  حداثة مثل الليزر أو  بالتحليل الكهربائي Electrolysis  ، وكل طريقة لها مميزات وعيوب :

الطرق التقليدية:1-طريقة ازالة الشعر بالحلاوة “sweet”
هي طريقة قديمة جداً بسيطة وفعالة تعمل على ازالة الشعر بمواد طبيعية فترة لا بأس به

مميزات ازالة الشعر بالحلاوة تنعم البشرة ، وتزيل طبقات الجلد الميتة، وتعطى لون فاتح للبشره وتأثيرها يدوم لفترة طويله لأنها تنزع الشعر من الجذور

عيوب ازالة الشعر بالحلاوة “sweet” أنها تسبب الاحمرار للجلد ، لكنه بشكل وقتي ويزول.
2-طريقة ازالة الشعر بالشمع waxing : طريقة فعالة لازالة الشعر لانها تعمل على ازالة الشعر الزائد من الجذور باعداد كبيرة فى المرة الواحدة حيث يستخدم الشمع بعد اذابته بالتسخين لكن يجب ان نحرص على درجة سخونة الشمع حتى لا يحرق الجلد وذلك باختبار درجة حرارته قبل وضعه على الجلد لإزالة الشعربالشمع

“waxing”عدة أنواع منها : شمع يفرد على البشره بأداه خشبيه مخصصه ثم نفرد عليه أوراق نزع الشعر.و عبارة عن شرائح جاهزه بالشمع يتم وضعها على الجلد وفركها باليد من الخارج ثم نزعها .
مميزات إزالةالشعربالشمع“waxing”يعمل على نزع الشعرمن جذوره على عكس المستحضرات الكيميائية الاخرى التي تعمل على إزالة الشعر من سطح الجلد .كما أنهاطريقة سريعة وأكثر فعالية على الشعر الخشن مع احتمال نمو شعر أنعم وأقل كميةوكثافةحيث قد يستغرق ظهورالشعر الجديد عدة اسابيع من العلاج.
عيوب إزالة الشعربالشمع“waxing”الهيجان والاحمرار للجلد ولكن بصوره اقل من الحلاوه كما انه قد يؤذي الجلد اذا وضع عليه وهو ساخن جدا.فضل تنظيف المنطقة قبل عملية الازالة بالشمع مع وضع مرطبات خاصة بعد الانتهاء وذلك لتهدئة ومنع حدوث أي تهيج أو التهاب بالبشرة.

3-الفتلة“threading”: هي طريقة باستخدام الخيط عن طريق عقدة بطريقة معينة من عيوب الفتلة تسبب الهيجان للبشره والاحمرار .وتعتبر الفتلة طريقةغير عملية للمناطق الكبيرة من الجسم ولكنها تتميز بنزع الشعر من الجذور كما انها تتطلب شخص متمرس للقيام بها.طريقة إزالة الشعر بالحلاقة:تعتبر طريقة شعبية وسريعة وغير مؤلمة وذات نتائج مرضية وليس لها تأثيرات على الجلد فهي لا تزيد من كثافة الشعر.

4- ازالة الشعر بالحلاقة(الشفرات):
تعتبر طريقة شعبية وسريعة وغير مؤلمة وذات نتائج مرضية وليس لها تأثيرات على الجلد فهي لا تزيدمن كثافة الشعر.وانما تنزعه بالقرب من سطح الجلد مما يتطلب معاودة الاستعمال على فترات وكذلك لا تعطى نفس درجة النعومه والتفتيح التى تعطيها الحلاوه والشمع.

5-طريقة إزالة الشعر بالكريمات الموضعية:
هى عباره عن مواد كيميائيه يتم وضع طبقه منها على الشعر فتقوم بحرق الجزء الظاهر من الشعره فوق الجلد.يوب إزالة الشعر بالكريمات الموضعية: أن الشعر يعود للنمو سريعا لأنها لا تنزع الجذور بل تتعامل مع الجزء الطاهر فقط من الشعره. كما أن للكريمات الموضعية لها اضرار على الجلد لانها عباره عن مواد كيميائيه مثل الحساسية واللون الداكن .
يمكن القول ان الكريمات الموضعية المستخدمة لإزالة الشعرنوعين:
النوع الاول:كريمات تعمل على ازالة الشعر وهي عادة تحتوي على مواد شديدة القلوية تعرف بـ ” ثيوجليكولات الكالسيوم ” وتعمل على إذابة الشعر.ويتطلب استعمالها إجراء اختبار مبدئي على منطقة صغيرة من الجلد، للتأكد من عدم وجود حساسية وكذلك عدم تركه لفترة طويلة على الجلد لتجنب تهييجه.
النوع الثاني: كريمات تقوم بتبييض أو تشقير الشعر“bleaching”عوضا عن إزالته وهي مركبات كيميائية تحتوي على مادة ( الهيدروجين بيروكسيد).تستعمل لتفتيح لون الشعر لجعله أقل ظهورا وملاحظة هذه الكريمات في بعض الأحيان قد تسبب تحسس جلدي.

الطرق الحديثة:
كطريقة ازالة الشعر بالليزر ويعتبر العلاج بالليزر من احدث طرق العلاج المتوفرة حاليا وهي طريقة آمنة وفعالة كما صنفته منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ويعمل ازالة الشعر باليزر على تسليط شعاع من الضوء باطوال موجيه مختلفة تنتج حرارة معينة.تستهدف الميلانين وهو المادة الاساسية التى يتكون منها الشعر فتحرق اى تكوينات تحتوى على الميلانين فهى اذا لا تحرق البوصيلة نفسها لذلك يعود الشعرللنمو مرة اخرى بعد فترة من الزمن لذلك تحتاج الى تكراربصفة مستمرة لكن يجب القول ان الشعر يخف تدرجيا من المنطقة المعالجة كذلك يعيب تقنية ازالة الشعر باللليزرانها مكلفة وتحتاج الى جلسات عديدة لفترات طويلة نسبيا
هناك عدة أشكال من الليزر متوفرة حالياً مثل روبي (RUBY) وأن دي ياق (ND:YAG) وأخيراً الكسندريت (ALEXANDRITE) والدايود (DIOD) وكلها تعمل على تدمير أجربة الشعر وجذوره مما يؤدي التخلص من الشعر غير المرغوب به على الجسم (سبق وتم طرح ملف شامل عن الليزر وأنواعه).

طريقة إزالة الشعر” بإبي لايت”:طريقة حديثة تعتمد على استخدام ضوء مرئي خاص لإتلاف بصيلات الشعر وإزالتها لمدة طويلة و أحيانا نهائيا مميزات طريقة إزالة الشعر” بإبي لايت”: طريقةغير مؤلمة ويمكن استخدامها لجميع مناطق الجسم ولمختلف البشرات .يوب طريقة إزالة الشعر” بإبي لايت”:قد تسبب احمرار الجلد لكنه وقتي ويزول وقد يحدث تقشر للجلد كما تتطلب تكرار الجلسات.

طريقة إزالة الشعربالتحليل الكهربائي “Electrolysis” عبارة عن ادخال ابرة رقيقة جدا الى بصيلة الشعر وتسليط تيار هربى ضعيف للغاية ولكنه كافى لحرق بصيلات الشعر وتدميرها ومنعها من انتاج شعر مرة اخرى ومن ثم يتم سحب الشعرة بالملقط.عيوب طريقة إزالة الشعربالتحليل الكهربائيElectrolysisتعتبر طريقة باهظه الثمن ومؤلمة وتاخذ وقتا طويلا ويمكن ان تسبب ظهور الندوب والحفر.كما انهاطريقة بطيئة ولا تغطي مساحة كبيرة ولذلك فهي تحتاج الى عدة جلسات وتتطلب كذلك اخصائي متمرس واستخدام أدوات وابرمعقمة لتجنب حدوث تلوث.وبمقارنة التحليل الكهربائي بالليزرنجد ان الليزر يزيل مجموعة من الشعر من منطقة واحدة في وقت واحد بينما يتطلب التحليل الكهربائي إزالة كل شعرة على حده مع كثرة المضاعفات الجانبية للتحليل الكهربائي مقارنة بالليزر.

 

التعليقات مغلقة.